نظرية الادارة الحية /نظرية ياشام في الادارة

Share Button
Live management theory by zaher b alabdo نظرية ياشام في الادارة للكاتب والباحث زاهر بشير العبدو Yönetim teorisi Yaşam

Live management theory by zaher b alabdo نظرية ياشام في الادارة للكاتب والباحث زاهر بشير العبدو Yönetim teorisi Yaşam

نظرية ياشام في الادارة

جون 2015

أفاد البروفيسور روبرت تشيني في متابعة خاصة مع (المركز العربي للدراسات والبحوث) بإعجابه بما تضمنته النماذج التي قدمها الباحث السوري زاهر بشير العبدو في مجال الادارة العامة والاعتبارات التي ساقها لتطور نظرية الادارة العلمية الفكري بما يناسب التطور الكبير الحاصل في علوم الاتصالات والتكنولوجيا.

حيث تشكل تلك النماذج الاساس النظري لما سماه الباحث بنظرية الادارة الحية (  Living management theory نظرية الإدارة الحية Yönetim teorisi Yaşam) والتي اختصرها بكلمة ( ياشام) وتعني باللغة التركية (الحياة) في نفس الوقت تشير الكلمة باللغة العربية بمعنى نداء الى الشام ارض سورية التي ينتمي اليها الباحث.

وحسبما افاد البروفسيور تشيني بأن بعض المراكز المختصة بعلوم الادارة وتطورها تناقش “نظرية ياشام”  ولم تعرض لعموم جمهور  المهتمين بعد .

كما أشار البروفيسور تشيني بان نظرية ياشام في الادارة تعتمد في طرحها على مجموعة نماذج تعيد شرح نظرية الادارة العلمية الحديثة بمفهوم عصري ومطور من جهة وتقدم تصور واضح لادارة المنظمات والمشاريع بشكل تستثمر معه التطور الكبير في علوم التكنولوجيا والاتصالات.

وفي متابعة مع الباحث السوري زاهر بشير العبدو الذي قدم هذه النظرية، أفاد بأن ما طرحه هو نتيجة لابحاثه الخاصة في علوم الادارة والتي خبرها واختبرها على مدى سنوات طويلة من عمله في ادارة العديد من الشركات وما قدمه في برامجه التدريبية والمناقشات العديدة مع كبار المختصين و انعكست على ما قدمه من خلال طرحه لتلك النماذج.

من جهته أفاد الباحث بأنه يعد كتاباً خاصاً سيطرح فيه نظريته، والتي تعتبر تطور محورياً لما قدمه سابقاً باسم ” نظرية المرايا” والتي اصدرها في كتاب مؤخراً.

وفي هذا السياق افاد الدكتور عادل المسفر (رئيس ادارة الدراسات والبحوث في اكاديمية كاليفورنيا) أفاد بانه ولدى متابعته للنشاط الفكري للباحث زاهر العبدو في البحوث الادارية يتوقع أن نشهد من خلال نظرية ياشام في الادارة  تطور جوهري وربما مفهوم جديد كلياً في كل ما تعلمناه وقرأناه عن الادارة، سيما وان الباحث ومن خلال البرامج التدريبية التي يقدمها وحسب شهادة الكثير ممن تعامل معه او حضر له احد البرامج التدريبية، فهو مشهود له بقدرته الفكرية العالية على تحليل ونقد المفاهيم القديمة و تقديمها بصياغات جديدة توافق التطور والمنافسة في عالم اليوم .

 

 

Share Button
Bookmark the permalink.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *